أمريكا قلقة حيال تقدّم برنامج إيران النووي!!

يتقدّم برنامج إيران النووي “بوتيرة مقلقة”، بحسب تصريحات مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أي)، ويليام بيرنز، خلال مقابلة تلفزيونية له، يوم الأحد، عبر شبكة ال “سي بي سي” الأمريكية.

وفي السياق، أشار إلى تقدم إيران جداً لدرجة أن الأمر “لن يستغرق سوي أسابيع قبل أن تتمكن من تخصيب (اليوناريوم) بنسبة 90%”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن المرشد الإيراني علي خامنئي، قرر استئناف برنامج التسلح الذي “نقدّر أنه علّق أو أوقف نهاية 2003”.

ونوّه بيريز إلى أن إيران ما زالت بعيدة جدا من حيث القدرة على تطوير السلاح.

إيران تنفي

وكانت إيران قد نفت في وقت سابق، على لسان المتحدث باسم البرنامج النووي، بهروز كمالوندي، ما نقلته وكالة “بلومبيرغ” عن مصدرين دبلوماسيين، أشارا إلى أن مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اكتشفوا آثار (يورانيوم) مخصب بنسبة 84%، أي أقل بقليل من 90%، الكمية اللازمة لإنتاج القنبلة النووية. أما رسمياً، تنتج إيران (اليورانيوم) بنسبة 60%’ في موقعين هما: نطنز وفوردو.

كما تحدّث بيرنز عن نقطة أخرى مثيرة للقلق هي أن روسيا تقترح مساعدة إيران في برنامجها الصاروخي، مؤكداً أن موسكو تدرس أيضاً بيع مقاتلات إلى إيران.

ووسّعت روسيا وإيران تعاونهما العسكري، مع إرسال طهران كميات متزايدة من الأسلحة إلى موسكو لاستخدامها في غزو أوكرانيا.

وقال بيرنز إن تعاون البلدين “يسير بوتيرة سريعة جدا باتجاه خطير للغاية، وهذا الأمر يشكّل خطراً واضحاً ليس للأوكرانيين فحسب… بل أيضاً لأصدقائنا وشركائنا في كل أنحاء الشرق الأوسط”.

المصدر: حصرًا+وكالات

انشر المقال
Scroll to Top