جميل وقمر: كوميديا من رحم المعاناة

أحمد ترو

حال جميل (طارق تميم)، الصحافي المنقطع عن المهنة، المثقف والقارئ الشره، هو مرآة تعكس حال العديد من المثقفين اللبنانيين الذين لا يملكون في جيبهم فتات المال.

 وضعت شخصية جميل في قالب تراجيدي ــــ كوميدي شاركته بطولته زوجته قمر (ساشا دحدوح) التي علّمته لعب “البوكر” بغرض التسلية فأدمنه لدرجة أنه صار يبيع أثاث منزله من أجل “برتية” علّها تكون الملاذ.

على الرغم من الحال المبكي للزوجين وعلاقتهما غير المستقرة، وتنصل الأخير من مسؤولياته، لا سيما عندما أدرك أن زوجته حامل وطلب منها إجراء فحص “دي ان اي” للتحقق من نسل الطفل الذي في طريقه إلى بيئة لا تتوافر فيها أدنى مقومات الحياة، إلا أنك لا تستطيع الانقطاع عن الضحك حين يظهرا على الشاشة، وخصوصا تلك الصفعة التي تنزلها “قمر” على رأس “جميل” عندما يتغابى.

وهذه نقطة إيجابية تحتسب لرامي كوسا، حيث مزج بين التراجيديا والكوميديا، الأمر الذي خلق نوع من التوازن النفسي لدى المتلقي وخاصة اللبناني فتارة تذكّره بمأساة يومياته، وأخرى تجعله يستمتع بالأداء الكوميدي المنفرد لتميم ودحدوح، اللذان شكلا الثنائي الأفضل في مسلسلات الموسم الرمضاني.

عرض من مسلسل “النار بالنار” الذي أنتجته شركة “الصبّاح إخوان” حتى تاريخ كتابة هذا المقال 18 حلقة عالية المستوى، لتبقى الحلقات المقبلة هي الحكم النهائي على مستوى المسلسل.

لقراءة المقال كاملًا:

دراما “النار بالنار”.. واقع المعاناة وجدل الاختلاف
انشر المقال
Scroll to Top