خسارة الوزن أمر سهلا أم صعبا؟

أكثر سؤال يطرح “كيف فيني أخسر وزن بالصيف؟” 

فصل الصيف هو فصل الطاقة والنشاط  حيث يمكن خلاله حرق السعرات الحرارية بطريقة أسرع من فصل الشتاء، لأن الطقس الصيفي يساعد على ممارسة الرياضة بانتظام، والامتناع عن الافراط بتناول الطعام ، كما انه يكبت الجوع…لذلك يجب استغلال هذه الفرصة وإتباع نظام غذائي صحي والأفضل أن يكون تحت إشراف أخصائية تغذية.

إليكم بعض النصائح الصحية لخسارة الوزن في الصيف مع  أخصائية التغذية سوزانا شلهوب: 

– تقسيم الطعام إلى ٥ وجبات في اليوم: وجبة فطور ضرورية، من بعدها أخذ “سناك” وثم وجبة الغذاء ومن بعدها “سناك” وأخيراً وجبة العشاء، ويفضل أن يتناول العشاء قبل ٣ ساعات من النوم لتجنب مشاكل الهضم خلال الليل. 

– عدم إهمال وجبة الفطور لأنها تسرع نسبة الأيض والحرق بالجسم، وأيضاً تخطي هذه الوجبة يؤدي إلى الشعور بالجوع خلال فترة النهار وهذا يؤدي إلى المزيد من تناول الطعام خلال النهار. 

– تجنب المأكولات السريعة والغنية بالدهون والزيوت مثل ( البرغر، البيتزا، البطاطس المقلية، الشيبس والدوناتس).

– الإكثار من تناول الخضروات لأنها غنية بالألياف وتمد الجسم بالشبع لفترات أطول لكونها غنية بالسوائل وقليلة بالسعرات الحرارية وتحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان وتعطي للجسم شعوراً بالإنتعاش والطاقة. 

– تناول الفاكهة بكميات محددة حسب إحتياجات كل جسم، اذ يفضل بعد وجبة الفطور بساعتين تناول نوع من الفاكهة وبعد وجبة الغذاء بساعتين تناول نوع ثاني من الفاكهة وقبل النوم تناول نوع آخر ايضا مثل، (البطيخ، والإجاص، والتوت البري، والفراولة، والتفاح، والتين، والخوخ) لإمداد الجسم بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والتخلص من الرغبة الشديدة بتناول الطعام. 

– الإكثار من المأكولات الغنية بالبروتين مثل (البيض، اللحوم الحمراء، الدجاج المنزوع الجلد) لأنها تمد الجسم بالشبع لفترات أطول وتقوي كريات الدم الحمراء في الجسم. 

– التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة مثل “الكعك، والمناقيش، والكرواسان والبسكويت” لأنها ترفع مستوى السكر بالدم بشكل أسرع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع ويؤدي إلى زيادة الوزن. 

– مضغ الأكل جيداً، وتناول الطعام بشكل بطيء. 

– تجنب الخبز الأبيض وإستبداله بخبز الشوفان القمحة الكاملة لأنه غني بالمعادن والألياف التي تمد الجسم بالشبع لفترة أطول. 

– الإكثار من أكل البقوليات والحبوب الكاملة مثل، “العدس، والفول، والحمص، وخبزالشوفان والأرز البني” لأن هذه المأكولات غنية بالبروتين وتؤدي إلى الشعور بالشبع بشكل أسرع. 

– التركيز على منتجات الألبان، والحليب، والزبادي قليل الدسم لأنها تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم والبروتين المفيدين لصحة العظام والمفاصل.  

– التركيز على الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣ مثل التونة والسمك والسلمون ويمكنكم إضافة الخضار والحبوب الكاملة عليها للحصول على وجبة متكاملة غنية بجميع العناصر الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية ومغذية. 

– إستبدال الدهون الضارة بالدهون الصحية وأخذها بكميات معتدلة مثل، “زيت الزيتون، والأفوكادو، البذور، والمكسرات كالجوز، والكاجو واللوز الني”.

– الإكثار من شرب المياه لتجنب مشكلة الجفاف وأيضاً إستهلاك المياه بكثرة يمنح الترطيب للجسم ويقلل من تناول السعرات الحرارية. 

– تجنب المشروبات الغازية والروحية، المرطبات والعصائر لأنها عالية بنسبة السعرات الحرارية والسكر وهذه المشروبات تزيد من الوزن وتقلل من نسبة الحرق بالجسم.

– إستخدام أطباق صغيرة عند تناول الطعام والإنتباه لكمية الطعام. 

– الحرص على قدر كافٍ من الراحة والإسترخاء وتنظيم وقت النوم وأخذ قسط  كافٍ من النوم من ٧- ٨ ساعات في اليوم.

– التعرض لأشعة الشمس وخاصة فترة قبل الظهر هذا الشيء يساعد لتقوية الفيتامين “دي” في الجسم.

– التركيز على الفاكهة الغنية بالفيتامين “سي” مثل: “الليمون، الفليفلة والكيوي”. 

– الإبتعاد عن قلي الطعام وإستبداله بالشواء للتقليل من السعرات الحرارية.

– الحد من السكريات لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن وترفع نسبة السكر في الدم مما يعطل نسبة الحرق. 

– إختيار وجبات خفيفة بين الوجبات مثل، ٣أكواب فشار أو لبن يوناني مع نوع فاكهة أو عرنوس ذرة مشوي صغير. 

– عدم الإفراط بشرب الكافيين الموجود بالشوكولا، والقهوة، والشاي، والنسكافيه والكولا لأنه يدر البول ويفقد السوائل في الجسم. 

– ممارسة الرياضة من ٤الى٥ مرات في الأسبوع بحدود ٥٠ دقيقة كل يوم مثل “السباحة، وصعود الدرج، وركن السيارة بمكان بعيد، والجري وركوب الدراجة الهوائية”. 

– الإمتناع عن مشاهدة التلفاز والتلفون عند تناول الطعام.

ختاماً، يمكننا إتباع نظام صحي متكامل ومتوازن ويلائم إختياراتنا خلال كل فترة حياتنا وليس خلال فصل معين من السنة.

انشر المقال
Scroll to Top